قراءة في كتاب "ستة فقهاء أبطال"
تصغير الخط
تكبير الخط
طباعة الصفحة
  
 
 

هذه سير ستة من الفقهاء الابطال، يجمع بينهم أنهم جميعا من الشيعة الامامية او الاثني عشرية، ويجمع بينهم انهم جميعا عاشوا على هذه البقعة من أرض الشام، التي آل أمرها الى ان صارت دولة تحمل اسم الجمهورية اللبنانية، ويجمع بينهم انهم، فوق ذلك كله، بالنسبة لمنظور الكتاب، أنهم جميعا أبطال.

البطل هو ذلك الانسان الطليعي ذو القدرة على إدراك خصوصيات اللحظة التاريخية التي يعيش فيها ومقتضياتها. وذو القدرة على التماهي معها، والعمل بما تتطلبه وتقتضيه. وذو القدرة ثالثا على إغراء الناس على السير خلفه في الطريق الذي اختاره. إنه كالدليل، يحسن بطريقة ما معرفة الطريق الصحيح، او الذي يجب ان يكون صحيحا، من بين الطرق الكثيرة المتشعبة؛ ويحسن قيادة من معه في ذلك الطريق، بحيث لايشرد عنه الا من عميت منه البصيرة.

على هذا فإنك ترى البطل في صور شتى؛ قد تراه معلما مرشدا، وقد نراه في صورة المجاهد المكافح، او في صورة الانسان الانقلابي الذي يترك من بعده عالما غير الذي دخل فيه، ولكننا قد نراه في صورة معكوسة، بالقياس الى المعنى الذي قدمناه للبطولة. فكأنك تنظر الى معنى البطولة في مرآة. أمرؤ اختار ان يعمل عكس التيار الاقوى في زمانه، لمجرد انه رأى الحق او الرشد فيما اختار، دون حسبان القوى التي عليه أن يواجهها.

الامر الجامع بين كل هاتيك النماذج ان البطل، الى أي نموذج انتمى، يعمم نفسه، يسحب وراءه الاخرين، يجعل من انموذجه الشخصي نهجا وخطا عاما. تلك هي ميزته، وذلك هو ما يمنحه سمته وشعاره، بحيث يصح ان يسمى بطلا.

 

من مقدمة كتاب "ستة فقهاء أبطال" للشيخ د.جعفر المهاجر.

لقراءة الكتاب: https://mobdie.org/article.php?id=77&cid=14

 

لمتابعة نشاطات مركز بهاء الدين العاملي (مبدع):

فايسبوك: https://www.facebook.com/baha2addni

واتساب: https://chat.whatsapp.com/IuVrEW75RfVDVIwFIAGOPD

تيليغرام : https://t.me/+Lci14I49Q7s1YmI0

يوتيوب: https://www.youtube.com/@mobdie

 

 


الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد